كيفية التسويق عبر المواقع الاجتماعية لشركتك بأقل ميزانية

1

تلجأ المؤسسات والشركات الناشئة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الوصول أو التأثير تجاه قضية أو خدمة معينة، لكن هل تصل إلى الصدى المطلوب من دون أن تدفع الكثير من المال لـ منصات التواصل الاجتماعي عند التسويق عبر المواقع الاجتماعية؟.

اقرأ أيضا:

كيفية استخدام الهاشتاج Hashtags على لينكد آن LinkedIn لتنمية قاعدة عملائك

بالتأكيد إجابتك ستكون “لا”، لأن مؤخرًا أصبحت سياسة منصات التواصل الاجتماعي هي الوصول إلى ربح أيضا، مثلها مثل أي مؤسسة تقدم خدمة بمقابل مادي، لذلك في مقالنا اليوم سوف نوضح لك كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر المواقع الاجتماعية لأحداث تأثير بأقل ميزانية ممكنة، تابع معنا.

شارك المعلومة  

facebook icon

لماذا يجب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مؤسستك غير الربحية؟

أولاً، علينا معرفة السبب في استخدام التسويق عبر المواقع الاجتماعية لمؤسستك من الأساس، عادة تتمثل الأولويات الرئيسية للمسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المنظمات غير الربحية في جمع الأموال أو توليد الوعي بالعلامة التجارية أو تجنيد متطوعين أو مشاركة الأخبار.

لماذا ذلك؟ لأنه من أجل تحقيق كل هدف، ستحتاج إلى شخص آخر للمشاركة، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 3.6مليار شخص في جميع أنحاء العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2020، مما يعني أنه بالتأكيد سو تجد شخص يدعم قضيتك أو يحتاج إلى خدمتك موجود على منصات اجتماعية مثلTwitter  و Facebookو Instagram.

ولذلك يمنحك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل صحيح فرصة للترويج لمنظمتك غير الربحية والعثور على أشخاص للمساعدة في مهمتك.

أدوات بدء التسويق عبر المواقع الاجتماعية للترويج لمنظمتك غير الربحية

بعد معرفتنا معًا لأسباب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لمؤسستك أو منظمتك غير الربحية، علينا أن نتعمق في التفاصيل الآن، ونعرف ما هي الأدوات والأساسيات التي تغطيها خطة التسويق عبر المواقع الاجتماعية.

تمامًا مثل أي حملة تسويقية جديدة، ستحتاج إلى معرفة ما تعمل على تحقيقه من أجل الترويج لقضيتك بشكل فعال، وهذا يتضمن:

  • تحديد أهداف واضحة

عند التركيز على قضية معينة أو خدمة محددة تقدمها لجمهورك، عليك أن تحدد هدفك، هل تركز أكثر على تلقي التبرعات أو زيادة الوعي أو تجنيد المتطوعين، أو زيادة المتابعين أو زيادة المبيعات؟، لأن ذلك يساعدك في سرعة الوصول إلى هدفك بالإضافة إلى اختيار المنصة الأفضل من منصات السوشيال ميديا لهذا الهدف عند التسويق عبر المواقع الاجتماعية.

  • الجمهور الذي تستهدفه

ضروري أن تعرف نوع المحتوى الذي تقدم لجمهورك المستهدف وهل مناسب مع تلك الفئة أم لأ، ووفقًا لخطة محكمة للنشر، يمكنك تسويق أفكارك لهذه الفئة من الجمهور وفقًا لجدول أسبوعي أو شهري دون إجهاد نفسك.

اقرأ أيضا:

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو.. 9 نقاط تصبح بهم “محترف”

7 طرق للتسويق للمنظمات غير الربحية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت تتطلع إلى إيجاد طريقة لزيادة نتائج المنشورات التي تبثها إلى جمهورك المستهدف التسويق عبر المواقع الاجتماعية، عليك استخدم النصائح الآتية لإحداث تأثير كبير بقليل من الوقت والميزانية أيضا:

1. نشر محتوى تفاعلي لتشجيع المشاركة

إذا بدأت في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فعليك معرفة أن المحتوى التفاعلي هو نوع من المحتوى يتطلب من جمهورك القيام بشيء آخر غير المشاهدة أو القراءة فقط، فعندما تحث جمهورك إلى المشاركة وإحداث تغيير، تأكد أنهم سيقومون بذلك حتى لو بنسبة بسيطة ثم تزداد هذه النسبة مع مرور الوقت.

إذا كنت قادرًا على نشر هذا النوع من المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمنظمتك غير الربحية، فلا يوجد سبب يمنعك من زيادة معدلات المشاركة وتحقيق أهدافك في وقت أقرب.

وهذه أمثلة للمحتوى الذي يحث على المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • قم بإجراء استطلاعات الرأي على Twitter
  • استضف جلسة أسئلة وأجوبة من خلال “ستوري” Instagram
  • انشر استطلاع على Facebook
  • اطلب من جمهورك مشاركة قصتهم من خلال تحديث الحالة العادية

بغض النظر عن نوع المحتوى التفاعلي الذي تستخدمه للترويج لمنظمتك غير الربحية منصات التواصل الاجتماعي، فسوف تكتسب رؤى قيمة حول قاعدة المتابعين الحالية.

2. قم بتضمين علامات التصنيف (الهاشتاج) لزيادة وصولك

للتقليل من دفع الكثير من الأموال في توصيل محتواك إلى جمهورك المنتظر عبر السوشيال ميديا، عليك استخدام الهاشتاج في المحتوى الخاص بك، ويمكن أن تضع العلامة التجارية ضمن التصنيفات “الهاشتاج” لزيادة الوصول إليك، لأنه يسمح بالعثور على المحتوى، إذا كان المستخدم يبحث بالعلامة التجارية في قائمة البحث.

جميع المنصات الكبيرة بما في ذلك Facebook و Twitter و Instagram و Pinterest و LinkedIn لها ميزات بحث خاصة بها، ومع ملايين المستخدمين الذين يزورون الموقع كل يوم، فلماذا لا ترغب في وضع مؤسستك غير الربحية أمامهم؟.

يمكنك القيام بالآتي:

  • قم بإنشاء الهاشتاج الخاص بك وقم ببناء متابع قوي من خلال المشاركة
  • انتقل إلى علامة التصنيف الشهيرة على المنصة في الوقت الحالي واجعلها خاصة بك

سيهيمن الهاشتاج على خلاصات البحث عندما ينقر جمهورك المستهدف عليها، خاصةً إذا كنت تستخدم علامات التصنيف على مواقع السوشيال ميديا Facebook أو Twitter أوInstagram.

كيفية التسويق عبر المواقع الاجتماعية لشركتك بأقل ميزانية

3. استخدم الوسائط المصورة لزيادة الحركة على موقعك

لـ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز مؤسستك أو شركتك، بطريقة فعالة وجيدة، حاول أن تتضمن منشوراتك على صور ومقاطع فيديو، حيث يتفاعل الأشخاص مع هذه الوسائط أكثر بـ 3 مرات عن نظيرتها التي لا تمتلك تلك الوسائط.

لا تبدو الصور الكبيرة عالية الجودة مثيرة للإعجاب فحسب، بل يتطلب الحجم الأكبر مزيدًا من الاهتمام في موجز الأخبار المزدحم، وهذه تعد مكافأة كبيرة للمنظمات غير الربحية، خاصة إذا كنت تتطلع إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من الزيارات إلى المحتوى المستضاف على موقع الويب الخاص بك.

لذا، استخدم عند صياغة المحتوى الذي ستنشره مايلي:

  • الرسوم البيانية
  • صور GIF
  • صور من حدث حديث
  • مقطع فيديو قصير

كيفية التسويق عبر المواقع الاجتماعية لشركتك بأقل ميزانية

4. الرد على الأسئلة

من المحتمل أن ترى زيادة في عدد الرسائل الخاصة التي تتلقاها بعد أن تضع هذه النصائح السابقة، قد يكون الناس على اتصال ليسألوا كيف يمكنهم المشاركة، لكن قد لا تدرك أن توقيت ردك لا يقل أهمية عن ما ترد به.

علىFacebook ، يتوقع 85٪ من المستهلكين الرد على أسئلتهم في غضون ست ساعات، بينما يتوقع 64٪ من مستخدمي Twitter إجابة في غضون ساعة.

وهذا يعني أنك ستحتاج إلى التصرف بسرعة لإثارة إعجاب هؤلاء الأشخاص قبل أن يفقدوا الاهتمام وتثبيط الآخرين عن فعل الشيء نفسه.

شارك المعلومة   facebook icon

5. تسهيل التبرع على المتابعين

إذا كانت مؤسستك غير الربحية، تهدف إلى التبرع، فلابد من تسهيل عملية التبرع على المتابعين، ويمكنك إجراء ذلك من خلال:

  • قم بزيارة صفحتك وانقر فوق “إضافة زر”، (يوجد هذا أسفل صورة الغلاف مباشرةً، كما هو موضح في الصورة أعلاه)
  • حدد خيار “تبرع”
  • املأ التفاصيل التي ستحتاجها لإرسال زائر إلى صفحة التبرع الخاصة بك
  • اختبر الزر للتأكد من أنه يعمل

يمكنك تطبيق نفس المفهوم على ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الأخرى أيضًا.

على الرغم من أن منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Instagram لا تحتوي على زر محدد للحث على اتخاذ إجراء، فلا يوجد سبب يمنعك من الارتباط بصفحة التبرع من سيرتك الذاتية.

كيفية التسويق عبر المواقع الاجتماعية لشركتك بأقل ميزانية

6. جدولة محتوى الوسائط الاجتماعية مسبقًا

نظرًا لأنك تكافح من أجل الوقت، يمكنك الاستفادة من استخدام أداة جدولة المحتوى الاجتماعي لنشر المحتوى تلقائيًا مسبقًا، هذا يساعدك في تحديد أهدافك بشكل مستمر، بدلًا من ضياع الوقت يوميًا في صياغة المحتوى.

لا توفر أداة الجدولة، الكثير من الوقت يوميًا فقط، ولكنها تساعدك أيضًا على تطوير تقويم المحتوى بحيث تكون جهودك أكثر تنظيماً ومدروسة، وإنها تمنعك من البقاء في وضع الدفاع باستمرار التفكير، “ماذا يجب أن ننشر اليوم؟”.

تعمل تقاويم المحتوى المخطط له بمثابة العمود الفقري للمشاركة المتسقة، ومن هناك يمكنك استكمالها بالمشاركة والتفاعل الذي يضيف “العنصر البشري” الذي غالبًا ما يكون مفقودًا من وسائل التواصل الاجتماعي.

7. قياس فعالية استراتيجيتك

من أكثر الأمور التي ترهق المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي قياس فعالية المحتوى ووصوله إلى الجمهور المستهدف، وهذا يؤدي ذلك إلى مشكلة واحدة كبيرة، وهي عدم اليقين بشأن ما إذا كنت على المسار الصحيح لتحقيق الأهداف التي حددتها مسبقًا.

كيف يمكنك إحداث تأثير كبير دون معرفة ما إذا كان المحتوى الذي تنتجه يعمل؟

لا يمكنك، لهذا السبب يجب على جميع المسوقين عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جعل تحليل ما إذا كانت التكنيكات التي حددها تعمل أم لا.

يمكنك القيام بذلك باستخدام البيانات من الأنظمة الأساسية الأصلية، مثل:

  • رؤى الفيسبوك
  • رؤى Instagram
  • تحليلات تويتر
  • تحليلات بينتيريست

كما يمكنك التغلب على هذه المشكلة باستخدام روابط UTM في المحتوى الخاص بك، وتتم إضافة هذه الأجزاء الصغيرة من التعليمات البرمجية إلى نهاية أي عنوان URL قياسي (مثل منشور المدونة الذي قمت بتغريده، أو رابط التبرع من عبارة الحث على اتخاذ إجراء علىFacebook .

ضع إشارة مرجعية على أداة إنشاء عناوين URL للحملة سهلة الاستخدام وقم بالرجوع إليها عندما تقوم بإنشاء ارتباط جديد، بعد ذلك سيكون لديك فرصة للتعمق أكثر في تقرير Google Analytics الخاص بك، واكتشاف تدفق السلوك الشائع للأشخاص الذين ينقرون على كل نوع من الروابط.

3 نصائح عند النشر عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن تعرفت على الطرق المختلفة التي يمكن للمنظمات غير الربحية من خلالها التأثير على شبكات التواصل الاجتماعي، إليك ثلاث نصائح إضافية لإنشاء محتوى ملائم وجذاب وقابل للمشاركة لجمهورك.

1.مشاركة

منذ فترة طويلة تم إنشاء سرد “القصص” للعلامة التجارية كأسلوب فعال للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك لتخبر القصص بشكل فعال بالمحتوى الذي تروج له على الشبكات الاجتماعية.

عليك الحصول على شخصية- استخدم الأسماء والصور والاقتباسات من أشخاص حقيقيين للتأكيد على أهمية موضوعك، مثلما فعل الصليب الأحمر الأسترالي بعد حرائق الغابات الأسترالية المدمرة عام 2020 :

  • الصليب الأحمر أستراليا تويتر

كيفية التسويق عبر المواقع الاجتماعية لشركتك بأقل ميزانية

2.وضح تأثير مؤسساتك الخيرية على العالم

بصفتك منظمة غير ربحية، تقوم مؤسستك بعمل يغير حياتك كل يوم، لذلك لا تخف من إظهار النتائج، يمكن أن تكون إحدى الطرق لإثبات تأثير عملك الخيري هي إنشاء سلسلة من المنشورات عبر السوشيال ميديا قبل وبعد والتي توضح النتائج الإيجابية التي ساعدت مؤسستك الخيرية في تحقيقها.

3.لا تخف من تبني الفكاهة

لمجرد أن قضيتك الخيرية جادة، فهذا لا يعني أن كل المحتوى الذي تنشره يجب أن يكون كذلك، الحقيقة هي أن الفكاهة أداة تسويقية مثبتة، 53٪ من المستهلكين يتذكرون الإعلان إذا كان مضحكًا.

لذلك من خلال التسويق الخاص بقضيتك، ضع بعض المواد الترفيهية أو الفكاهة ضمن رسالتك للجمهور، حتى تربط بها أذانهم وتأثر عليهم.

في نهاية المقال، أنت الآن على طريق المزيد من الوعي بمؤسستك بعدما عرفت استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بأقل ميزانية وباستخدام طرق سريعة الانتشار، فابدأ الآن وشاركنا بنتائجك السريعة.

شارك المعلومة   facebook icon

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واحصل على كافة الخدمات بأسعار تنافسية.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو.

We use tools, such as cookies, to enable basic services and functionality on our site and to collect data about how visitors interact with our site, products, and services. By clicking Accept, you agree to our use of these tools for advertising, analytics and support.